Sunday, October 7, 2012

تجنب فعل عشرة أمور تزداد سعادة


كتبها جيف هايدن
Jeff Haden
ترجمة محمد فخري السعيدي
المصدر:


تعتمد السعادة أحيانا على ما لا تفعل أكثر مما تفعل. فغالبا ما تكون السعادة - في حياتك العملية وحياتك  الشخصية - مسألة طرح، وليست مسألة جمع. 
ولتنظر، على سبيل المثال، ماذا يحدث إذا ما توقفت عن القيام بالعشر أمور التاليه:

1. إلقاء اللوم.
الناس يخطئون. الموظفين لا تحقق توقعاتك، مثلا الموردون يتخلفون عن تسليم البضاعة المطلوبه وفق المواعيد المتفق عليها.
أنت تلومهم على مشاكلك.
ولكنك انت أيضا مُلام على ذلك. ربما لأنك لم توفر التدريب الكافي، أو ربما أنك لم تقم ببناء مخزون أمان كاف، أو ربما تطلب الكثير بمواعيد تسليم مبكرة جداً.
إن تحمل المسؤولية عندما تسوء الأمور بدلا من إلقاء اللوم على الآخرين ليس من الأمور اللوغارتيميه، ولكنها في الحقيقة صَقْلٌ للقوة – لأنك بتحمل المسئوليه تستطيع التركيز على القيام بالأعمال بشكل أفضل أو أذكى في المرات القادمة.
وعندما تصبح أفضل وأكثر ذكاءً، ستكون أيضاأكثر سعادة.

2. المظــهريـه
لن يُعجب بك أحد لملابسك، لسيارتك، لممتلكاتك، لمسمى وظيفتك، أو إنجازاتك. فتلك جميعها "اشياء". قد يحب الناس أشياءك ولكن هذا لا يعني انهم يحبونك .
أنهم إن احبوك فمن المؤكد أنهم يحبونك بشكل قد يبدو سطحياً، ولكن السطحية أيضا فارغة من المضمون، والعلاقة التي لا تقوم على مضمون ليست علاقة حقيقية أكيداً.
العلاقات الحقيقية هي التي تجعلك سعيدا، وسوف تحقق العلاقات الحقيقية عندما تتوقف عن محاولة استقطاب اهتمام الآخرين من خلال المظاهر، وتبدأ بعدها لتكون أنت فقط، لا تتجمل بأشياء ولا باقوال كن على طبيعتك فقط.

3. التشبث.
عندما تكونُ خائفا أو لا تشعر بالأمان، فإنك تتعلق بقوة  بما تعرفه، حتى لو كان ما تعرفه ليس جيداً وخاصة بالنسبة لك.
فإذا غاب الخوف واختفى عدم الأمان فليس معنى ذلك أن السعادة تحققت: انه مجرد غياب الخوف أو اختفاء التهديد.
إن التمسك بما تعتقد انك تحتاجه لن يجعلك أسعد؛ ولكن ما يجعلك أسعد هو التخلص من ذلك الاعتقاد وتركه تماما، لتبدأمحاولة فتح افاق جديده وتتمكن من الوصول إلى وتحقيق ما تريد.
حتى لو لم تنجح في تحقيق ما تريد فإن مجرد محاولة تحقيقه سوف تجعلك أكثر رضاءً عن نفسك.

4. المقاطعة.
إن مقاطعة أحدهم اثناء حديثه ليس فقط عملا وقحا، بل إنك عندما تقاطع شخصاً يتحدث إليك فكأنما تقول له " أنا لا أصغي إليك لأتمكن من فهم ما تقوله؛ أنا استمع إليك حتى أتمكن من تحديد ما أريد أن أقول أنا"
هل تريد أن تنال إعجاب الآخرين؟ أستمع إلى ما يقولون، ركز على ما يقولون، أطرح الأسئلة للتأكد من فهم ما يقولون.
سوف يحبونك لذلك، وسوف تحب ذلك الشعور الذي يتولد داخلك جراء ذلك.

5. الشكوى
كلماتك لها قوة، خاصة عليك. والشكوى من مشاكلك لن تجعلك أفضل بل ستجعلك أسوأ.
إذا كان هناك شيء خطأ فلا تضيع الوقت في الشكوى منه، ضع هذا الجهد في تغيير الوضع للأفضل. إلا إذا كنت تريد ان تشكو منه إلى الأبد، ففي نهاية المطاف سيكون عليك القيام بتغيير الوضع، فلماذا إضاعة الوقت؟ قم بالغيير  فورا ولا  تضيع الوقت.
لا تتحدث عن ما هو خطأ، أجعل حديثك عن الكيفية التي سوف تجعل الأمور أفضل، حتى لو كان هذا الحوار مع نفسك فقط.
وافعل نفس الشيء مع أصدقائك أو زملائك، فلا تكن لهم مجرد الكتف التي يبكون عليها.
الأصدقاء لا يسمحون لأصدقائهم بالشكوى؛ الأصدقاء هم من يساعدون الأصدقاء على جعل حياتهم أفضل.

6. الهيمنه
نعم، أنت رب العمل. نعم، أنت حوت الصناعة. نعم، أنت الذيل الصغيرة التي يلهو بها كلب ضخم.
ومع ذلك، فإن الشيء الوحيد الذي يمكنك ان تهيمن عليه حقا هو أنت. فإذا وجدت نفسك تحاول جاهدً الهيمنة على  الاخرين، فإنك في في حقيقة الأمر قررت أن أهدافك، وأحلامك، أو حتى مجرد آراءك هي أكثر أهمية من اهدافهم ومن احلامهم وأرائهم.
بالإضافة إلى ذلك، فإن الهيمنة مفهوم قصير المدى في أحسن الأحوال، لأنه غالبا ما يتطلب الاستمرار في ممارسة القوة، أو التخويف، أو التسلط، أو شكلا من أشكال الضغط – وممارسة أي من هذه الأمور لن تجعلك تشعر بالرضا عن نفسك.
أبحث عن الناس الذين يريدون أن يسيروا معك وفي نفس اتجاهك. هؤلاء سوف يبذلون أقصى جهدهم، وسيضيفون متعة إلى العمل، وسينجزون أفضل الأعمال والعلاقات الشخصية.  وبدلا من إرهاق نفسك بمجهودات الهيمنه والتحكم، ستنعم بمشاركه فريق يتمتع بوحدة الهدف.
وسوف تكونوا جميعا أكثر سعادة.

7. الانتقاد.
نعم، أنت أكثر تعليما. نعم، أنت أكثر خبرة. نعم، لقد تجولت كثيرا في العالم وعايشت أقوام مختلفون ، وتسلقت الجبال  وصارعت الحيتان.
إلا أن كل ذلك لا يجعلك أكثر ذكاء، أو أفضل، أو أكثر بصيرة من الآخرين.
كل ذلك يجعلك مجرد أنت: متميز، لا مثيل لك، فلته، ولكن في النهاية، مجرد أنتَ.
تماما مثل أي شخص آخر - بما في ذلك موظفيك.

الجميع مختلف: لا أفضل، ولا أسوأ، فقط مختلف. حاول أن تقدر الاختلافات بدلا من التركيز على أوجه القصور، وقتها سترى الناس - ونفسك - في ضوء أفضل.

8. الوعظ.
الانتقاد له شقيق. اسمه الوعظ. وكلاهما ينحدر من أب واحد أسمه: الحكم على الآخرين.
فكلما ارتفعتَ أكثر وزادت إنجازاتك، كلما رجحت لديك فكرة أنك تعرف كل شيء – وتنامى لديك شعور بأنك تريد أن تنقل للناس كل شيء تعتقد انك تعرفه.
عندما تتكلم بصيغة حسمية نهائية بدلا من تناول الأساسيات، قد يسمعك الأخرون لكنهم لا ينصتون لك. أمور قليلة محزنة، لكنها لا تجعلك أكثر سعادة.

9. التوطين
الماضي قيمة. فتعلم من أخطائك. وتعلم من أخطاء الآخرين. ثم دع هذا الخطأ وشأنه.
لا تعتبر الماضي معسكر دائم أو محل إقامتك الدائم، الماضي ضروري لنتعلم منه فقط ولكن لا نجعله بيتنا ونوصد الأبواب فيه على أنفسنا نجتر الأخطاء.
هل هذا كلام من السهل أن يقال من أن يُنفذ؟ ذلك يعتمد على تركيزك. عندما يحدث لك شيء سيئ ، فانظر إليه على أنه فرصة لتتعلم شيئا جديدا. وعندما يخطأ شخص آخر، أنظر إلى ذلك على أنه فرصة لتظهر خصائصك الجيده مثل اللطف، والمغفره،  وتقدير ظروف الآخرين.  ولكي تنجح، فلابد أن تكون مؤمنا بهذه القيم وليس مجرد تكلف ومراء للناس لكي يقال عنك ذلك.
الماضي مجرد تدريب، الماضي ليس أنت وليس بيتك. فكر في الخطأ الذي وقع، ولكن فقط من منظور أنك ومن حولك سوف تتأكدون من أنكم قد عرفتم كيفية تجنب ذلك الخطأ في المستقبل.

10. الخـــوف
جميعنا يخاف: نخاف مما يمكن أو لا يمكن أن يحدث، مما  لا يمكننا تغييره، مما لن نكون قادرين على القيام به، أو من الصورة الذهنية التي يكونها الناس عنا.
لذلك فإنه من السهل أن نتردد، أن ننتظر اللحظة المناسبة، أن نقرر أنه يجب علينا أن نفكر قليلا أطول أو إجراء المزيد من البحث أو محاولة اكتشاف بدائل أخرى.
وفي غضون ذلك تتجاوزنا أيام أو أسابيع أو شهور، أو حتى سنوات.
وكذلك تتجاوزنا أحلامنا.
لا تدع مخاوفك تعيقك. كل ما كنت تخطط له، وكل ما كنت تتخيل، وكل ما كنت تحلم به، أبدأ العمل عليه اليوم.
إذا كنت ترغب في إقامة مشروعك اتخذ الخطوة الأولى. إذا كنت ترغب في تغيير مهنتك، اتخذ الخطوة الأولى. إذا كنت ترغب في توسيع سوق منتجاتك أو دخول سوق جديدة أو تقديم منتجات أو خدمات جديدة، اتخذ الخطوة الأولى. اتخـــذها الآن.
ضع مخاوفك جانبا وابدأ بالقيام بشيء ما. بفعل أي شيء.
إن لم تضع مخاوفك جانبا، فإن اليوم سيذهب. وغدا سيأتي مرة واحدة، واليوم ضاع ولن يعود إلى الأبد.
اليوم هو أثمن ما تملك - و هو الشيء الوحيد الذي يستحق فعلا أن تخاف ضياعه.


No comments: